أنت هنا : الرئيسية وحدة ضمان الجودة معايير الاعتماد معايير الفاعلية التعليمية المعيار الثاني : المعايير الاكاديمية والبرامج التعليمية التقرير السنوي للمعيار 2015-2016

التقرير السنوي للمعيار 2015-2016

- معيار المعايير الأكاديمية  والبرامج التعليمية:

الاجراءات التى اتخذتها الكلية للوفاء بمتطلبات المعايير الاكاديمية التى تبنتها:

تم اتخاذ إجراءات تبني المعايير الأكاديمية القومية القياسية NARS للكلية من قبل الأقسام العلمية حيث تم إعتماد تلك المعايير بمجالس الأقسام لمرحلة البكالوريوس وعددها ثمانية عشرة برنامجاً. اتخذت الإجراءات اللازمة لتبني وتطبيق المعايير الأكاديمية القومية القياسية بعرضها على مجلس الكلية المنعقد بتاريخ 18/11/2014 وتمت الموافقة على تبنى تلك المعايير فى ذات المجلس.

- تم عقد عدد من ورش العمل بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وعدد آخر من الذين  حصلوا على دورات تدريبية خاصة بتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية ( التخطيط الاستراتيجى – التقويم الذاتى – توصيف البرامج التعليمية. تم فى تلك الورش توثيق توافق المعايير الأكاديمية المتبناة مع رسالة الكلية وإعتمادها كما تم عمل دراسة عن توافق المعايير الاكاديمية مع رسالة الكلية وإعتمادها من مجلس الكلية. هذا وقد قامت الأقسام العلمية بعمل تقرير عن توافق المعايير الأكاديمية مع رسالة الكلية وتم إعتماد مصفوفة توافق المعايير الأكاديمية مع رسالة الكلية من مجلس الكلية بتاريخ 21/10/2014 . حرصت الكلية على توعية السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالمعايير الأكاديمية المتبناه من خلال ورش عمل للبرامج المختلفة. كما تم توعية الطلاب بالمعايير الأكاديمية من خلال عمل ورشة. هذا وتم إدراج المعايير الاكاديمية القومية القياسية لقطاع العلوم الزراعية على موقع الكلية بشبكة الانترنت كما يتم تنظيم ورش عمل لطلاب الفرقة الثالثة من مرحلة البكالوريوس لجميع البرامج التعليمية بالكلية للتعريف بالمعايير الأكاديمية وعرض توصيف البرنامج  وذلك فى الأسبوع الأول من الدراسة فى الفصل الدراسي الأول من كل عام دراسى. كما يتم عقد ورش عمل ولقاءات مع الطلاب الجدد كل عام لتوضيح رسالة الكلية والمعايير الأكاديمية المتبناه.

-  ـ نسب النجاح وتوزيع التقديرات في الفرق الدراسية المختلفة فى جميع مراحل الدراسة بالكلية خلال السنة الأخيرة:

التقدير

الفرقة

ممتاز

%

جيد جدا

%

جيد

%

مقبول

%

راسب

%

نجاح

%

الفرقة الأولى ( عامة)

2.90

6.57

13.42

24.52

33.97

66.03

الفرقة الأولى (هندسة زراعية)

1.27

8.05

10.16

9.74

38.98

61.02

الفرقة الثانية (عامة)

4.52

9.64

15.16

20.07

27.36

72.64

الفرقة الثانية (هندسة زراعية)

2.90

7.55

20.93

26.16

25.58

74.42

 

 

بيان احصائى لمتوسط نسب نتائج طلاب الفرقة الثالثة (تخصصات)

التقدير

 

العام الدراسى

ممتاز

جيد جدا

جيد

مقبول

راسب

نجاح

%

2015/2016

10.00

22.95

21.81

17.05

7.72

92.27

 

 

نسب النجاح في الفرقة الثالثة.

م

البرنامج

2015/2016

1

استصلاح واستزراع الأراضي الصحراوية

100

2

أمراض النبات

100

3

اجتماع ريفى وارشاد زراعي

92.30

4

علوم الاراضى

84.21

5

الاقتصاد الزراعى

92.85

6

اقتصاد منزلى ريفى

100

7

الانتاج الحيوانى

100

8

البساتين

100

9

حشرات

100

10

الدواجن

95.83

11

الكيمياء الحيوية الزراعية

92.00

12

مبيدات

80.00

13

المحاصيل

76.92

14

المكروبيولوجيا الزراعية

100

15

الهندسة الزراعية

89.75

16

وراثة و هندسة وراثية زراعية

100

17

الشعبة العامة

75.51

18

علوم الاغذية

100

 

بيان إحصائي لمتوسط نسب نتائج الفرقة الرابعة (تخصصات)

التقدير

العام الجامعي

ممتاز

جيد جدا

جيد

مقبول

راسب

نجاح

2015/2016

22.94

33.62

21.37

4.90

4.02

95.98

 

 

- نسب  النجاح في الفرقة الرابعة.

م

البرنامج

2015/2016

1

العامة

72.13

2

علوم الأغذية

97.06

3

الاقتصاد الزراعى

86.96

4

الانتاج الحيوانى

85.00

5

الدواجن

100

6

البساتين

100

7

المحاصيل

91.67

8

الكيمياء الحيوية الزراعية

97.30

9

اجتماع ريفى وارشاد زراعى

100

10

علوم الأراضى والمياه

100

11

استصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية

85.71

12

أمراض النبات

100

13

حشرات

66.67

14

وراثة وهندسة وراثية زراعية

96.43

15

الميكروبيولوجيا الزراعية

97.22

16

مبيدات

88.00

17

الهندسة الزراعية

94.44

18

اقتصاد منزلي ريفي

88.89

 

- قامت الأقسام العلمية بالكلية بإعداد مصفوفة (البرنامج /المعايير الأكاديمية المتبناه ) ومصفوفة المخرجات التعليمية المستهدفة لكل برنامج علي حدة مع المقررات الدراسية ومحتوياتها وذلك للتأكد من توافق البرامج التعليمية بالكلية مع المعايير الأكاديمية القومية القياسية NARS بالكلية. كما قامت الأقسام العلمية بالكلية بإعداد تحديد للفجوة بين المعايير التى تتبناها ومعايير الهيئة القومية NARS  توضح مدي التوافق  بين معايير البرامج التعليمية والمعايير الأكاديمية القومية القياسية. تم إعداد مصفوفة نواتج التعلم المستهدفة ILO's مع أهداف كل برنامج علي حـــدة وكذا تم اعداد مصفوفات توافق المخرجات التعليمية المستهدفة ILO's مع مواصفات خريج كل برنامج على حدة حيث كان كلا منهما متوافق مع الاخر كما تم عمل مصفوفة المعايير الأكاديمية للبرنامج مع المخرجات التعليمية المستهدفة ILOs للبرامج المختلفة وللتحقق من تحقيق المقررات الدراسية لنواتج التعلم المستهدفة للبرنامج أعدت الأقسام مصفوفة المخرجات التعليمية لبرامجها والمقررات الدراسية المختلفة فى كل برنامج.

- تتصف البرامج التعليمية بالمرونة الكافية بما يسمح لها بالإستجابة إلي المتغيرات في متطلبات سوق العمل حيث تم إجراء بعض التعديلات من خلال قرار المجلس الأعلى للجامعات بجلسته 8/2/2003 بشأن اقتراح إضافة مادة اللغة الانجليزية والحاسب الآلى بكلية الزراعة  وإعتبارها مواد رسوب ونجاح  ذلك رغبة من الكلية فى تحسين أداء العملية التعليمية ومواكبة تطور سوق العمل . وتم إخطار رؤساء الكنترولات المعنية بذلك لتطبيق القرار. وكذا تم طبقا للقرار الوزاري رقم 1575 لسنة 1998 إضافة مقرر حاسب آلى عام إلى مقررات الفرقة الثانية في الفصل الدراسي الأول بواقع ساعة نظري وساعتين عملي. وإضافة مقرر حاسب آلى تخصصي إلى كل برنامج من برامج الفرقة الرابعة فى الفصل الدراسي الثاني بواقع ساعة نظري وساعتين عملي وتدخل ضمن المجموع التراكمى .هذا وكان قد تم إستبدال مسمى مقرر حاسبات آلية وبرمجة إلى مقرر برمجة حاسبات آلية ويدرس لطلاب الفرقة الرابعة برنامج الكيمياء الحيوية.وتم الموافقة علي إستبدال مسمى مقرر إحصاء وحاسبات آلية إلى مقرر إحصاء ويدرس لطلاب الفرقة الثانية في الفصل الدراسي الثاني وإستبدال مسمى مقرر رياضة تطبيقية وحاسبات آلية إلى مقرر رياضة تطبيقية ويدرس لطلاب الفرقة الثالثة برنامج  الأراضى والمياه في الفصل الدراسي الأول بالكلية. تم تطبيق نظام الإمتحان الشفهي فى نهاية كل فصل دراسي لجميع الطلاب مع الإلتزام بالقواعد الواردة بالمادة (290) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات ويحسب درجة الإمتحان الشفهي في حدود 10% من الدرجة النهائية للمادة وتحتسب هذه الدرجة كجزء من أعمال السنة والعملي لكل مقرر ، وصدور قرار وزاري بذلك عام 2000 . وتحديد آلية للامتحان الشفوي تم اعتماده من مجلس الكلية بتاريخ 19/3/2013  كأحد متطلبات المرونة من أجل تنمية المهارات العامة بالتواصل والتعبير عن الذات والقدرة على المناقشة .

-  تم تجميد عدد من البرامج التعليمية بقرار مجلس الكلية نظرا لضعف الاقبال عليها من الطلاب وهى كالتالى:

 برنامج استصلاح واستزراع الأراضى الصحراوية  بتاريخ 19/1/2016

دبلومة تربية  النحل و ديدان القز بتاريخ 9/8/2016

دبلومة جدوي المشروعات الزراعية بتاريخ 7/9/2016

دبلومة آلات و معدات إستصلاح الأراضى بتاريخ 7/9/2016

دبلومة تكنولوجيا  الزراعة الصحراوية بتاريخ 9/8/2016

دبلومة إستصلاح أراضى بتاريخ 12/10/2016

دبلومة تربية وانتاج ديدان الحرير بتاريخ 9/8/2016

- من اهم المعوقات عجز موازنة الجامعة عن شراء الآلات الحديثة فى المصانع والمزارع وعدم كفاية التدريبات العملية عليها، ايضا نقص الخبرات فى نظم تشغيلها، وتقوم الكلية بعدة اجراءات للتغلب على هذه المعوقات مثل:

  1. اتفاقيات مع بعض من الشركات والمصانع لاستقبال الطلاب للتدريب خلال الاجازة الصيفية (برامج :  البساتين – علوم الأغذية – الدواجن – الانتاج الحيوانى) .
  2. دعوة بعض خبراء الزراعة فى المجالات المختلفة لتنفيذ ورش عمل ودورات تدريبية للطلاب لنقل خبراتهم العملية ( اقسام علوم الاغذية).

تقوم ادارة الكلية بتوفير وسائل الانتقال للطلاب لهذه المؤسسات والشركات (زيارات اثناء الفصل الدراسي – زيارات اثناء التدريب الصيفي ) من الخارج اضافة الى مركبات الكلية.