أنت هنا : الرئيسية وحدة ضمان الجودة معايير الاعتماد معايير الفاعلية التعليمية المعيار السابع : ادارة نظم الجودة وحدة ضمان الجودة أنشطة الدعم الفنى نشر ثقافة الجودة لطلبة الدراسات العليا

أنشطة الدعم الفنى نشر ثقافة الجودة لطلبة الدراسات العليا

جامعة لزقازيق

  كلية الزراعة

وحدة ضمان الجودة

 

 

 

أنشطة الدعم الفنى

ونشر ثقافة الجودة بالكلية

 

 

فبراير 2017


  كلية الزراعة

  • نوع المؤسسة: كلية                      
  • اسم الجامعة/ الأكاديمية: جامعة الزقازيق
  • نوع الجامعة/ الأكاديمية : حكومية     اسم المؤسسة:
  1. عنوان المؤسسة: المحافظة : الشرقية، المدينة : الزقازيق
  • تاريخ التأسيس: تأسست الكلية فى عام  1958 كمعهد عالى زراعى وتحولت الى كلية الزراعة  تابعة لجامعة عين شمس فى عام 1969، ثم كلية الزراعة، جامعة الزقازيق فى عام 1974، بالقرار الجمهورى رقم 18 لسنة 1974 بتحويلها الى كلية الزراعة جامعة الزقازيق
  • تاريخ بدء الدراسة:  عام 1969، مدة الدراسة : أربع سنوات

3-  القيادة الأكاديمية:                                                                    

  • عميـــد الكليـة: ا. د أحمد فؤاد مشهور   (قائم بأعمال)،      الدرجة العلمية:  أستاذ
  • وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب:  ا. د أحمد فؤاد مشهور،     الدرجة العلمية :  أستاذ
  • وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث: أ.د على أحمد علي أيوب،  الدرجة العلمية :  أستاذ
  • وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة: ا. د أسامة عبد المنعم، الدرجة العلمية:  أستاذ
  • تليفون:2283560،       2296451/055               - فاكس:2287567/055
  • بريد الكترونى:  fagr@zu.edu.eg    
  • الرقم البريدى: 44511

4-  الموارد البشرية بالمؤسسة:

  • عدد أعضاء هيئة التدريس: إجمالي 370، منهم 347 على رأس العمل، لا يوجد منتدب جزئيا، 6 معار، 14 أجازة, 3 مهمة علمية 
  • عدد أعضاء الهيئة المعاونة: إجمالي 108، منهم 85 على رأس العمل، 7 أجازة خاصة، 16 بعثة.
  • عدد أفراد الجهاز الإداري والفني: إجمالي 237 ، منهم 235 دائم، 2 مؤقت.

أولا: بعض المفاهيم والمصطلحات الخاصة بجودة التعليم

  1. ضمان جودة التعليم: يقصد به تلك العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها، على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها، سواء على المستوى القومي أو العالمي، وأن مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي والمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة تعتبر ملائمة، أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية.
  2.  معايير التقويم والاعتماد (معايير التقويم المؤسسى): ويطلق عليها معايير الإعتماد وهى:

المعايير المعدة من قبل الهيئة لتقويم واعتماد مؤسسات التعليم العالي، وتعتبر الأداة الرئيسية التي يتم الاستعانة بها في اعداد الدراسة الذاتية وتستخدم بواسطة المراجعين المعتمدين من الهيئة فى الزيارات الميدانية، واخيرا تعتبر أساس عملية التقويم والاعتماد للمؤسسة وتتعلق بالمحورين الأساسيين للتقويم والاعتماد وهما القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.


 

معايير التقييم والإعتماد المؤسسى

م

القدرة المؤسسية

م

الفاعلية التعليمية

1

التخطيط الإستراتيجى

1

الطلاب والخريجون

2

الهيكل التنظيمى

2

المعايير الأكاديمية والبرامج الدراسية

3

القيادة والحوكمة

3

التعليم والتعلم

4

المصداقية والأخلاقيات

4

أعضاء هيئة التدريس

5

الجهاز الإدارى

5

البحث العلمة والأنشطة البحثية

6

الموارد المالية والمادية والتسهيلات الداعمة

6

الدراسات العليا

7

المشاركة المجتمعية

7

إدارة الجودة وتقييم الفاعلية التعليمية

 

 الاعتماد: يقصد به الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية وفقاً للمعايير المعتمدة والمعلنة من الهيئة، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة.

المعايير القومية الأكاديمية المرجعية NARS : هى الحد الأدنى من المعارف والمهارات المطلوب تحقيقها من خلال البرنامج التعليمي (نواتج التعلم: أ. المعرفة والفهم، ب. المهارات الذهنية، جـ. المهارات المهنية أو العملية، د. المهارات العامة أو الإنتقالية) من أجل اعتماده من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وفي ضوئها يتم تصميم أهداف ونواتج التعلم المستهدفة للبرنامج الاكاديمي. وتبنت كلية الزراعة جامعة الزقازيق فى مرحلة البكالوريوس المعايير الأكاديمية القومية القياسية (NARS)، وفى مرحلة الدراسات العليا تبنت الكلية المعايير الأكاديمية القومية العامة (General) للدراسات العليا الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد إصدار اغسطس 2009.

  • برامج مرحلة البكالوريوس:

يوجد بالكلية عدد 18 برنامج للبكالوريوس منها عدد 4 برامج (الأراضى، الهندسة الزراعية، علوم الأغذية، الإنتاج الزراعى (الشعبة العامة) تعتمد فى توصيف برامجها واشتقاق نواتج التعلم أو مخرجات التعلم المستهدفة للبرنامج على NARS أى المعايير القومية الأكاديمية القياسية (المرجعية)، أما البرامج الباقية وعددها 14 برنامج (البرامج التى تحتوى على توجهات أو فروع مثل: برنامج العلوم الإقتصادية والإجتماعية ويضم برنامج الإقتصاد الزراعى، وبرنامج المجتمع الريفى والإرشاد الزراعى، ، وأيضا برنامج الإنتاج النباتى والذى يضم برنامج المحاصيل وبرامج البساتين وتشمل برامج البساتين 3 توجهات وهى برنامج (توجه) الخضر وبرنامج الفاكهة وبرنامج الزينة، ويعنى ذلك اأن القسم العلمى يمنح أكثر من برنامج سواء للبكالوريوس أو للدراسات العليا)، تم توصيف واشتقاق نواتج التعلم (ILO'S Program) المستهدفة للبرنامج  والتى نشتق منها نواتج التعلم المستهدفة (Course ILO'S) للمقررات من المعايير القومية الأكاديمية القياسية (NARS) بعد صبغها بصبغة البرنامج (تطويعها للبرنامج) فى خطوة وسطية يطلق عليها المعايير الأكاديمية المرجعية (أى المعايير الخاصة بالبرنامج والمشتقة من NARS) والتى تم إشتقاها من المعايير القومية الأكاديمية القياسية. وفيما يلى أسماء البرامج التى تمنحها الكلية لمرحلة البكالوريوس:

 


جدول (1): أسماء البرامج التعليمية التى تقدمها المؤسسة :

م

القسم العملى

البرنامج

م

القسم العملى

البرنامج

1

جميع الأقسام

الشعبة العامة

10

علوم الأغذية

الاقتصاد المنزلى الريفى

2

المحاصيل

المحاصيل

11

وقاية النبات

الحشرات

3

البساتين

البساتين

12

المبيدات

4

الكيمياء

الكيمياء الحيوية الزراعية

13

الإقتصاد الزراعى

الاقتصاد الزراعى

5

الأمراض

أمراض نبات

14

الأجتماع الريفى والارشاد الزراعى

 

6

الدواجن

الدواجن

15

الإنتاج الحيوانى

الإنتاج الحيوانى

7

الأراضى

الاراضى والمياه

16

الهندسة الزراعية

الهندسة الزراعية

8

استصلاح واستزراع الاراضى الصحراوية

17

الوراثة

الوراثة والهندسة الوراثية الزراعية

9

علوم الأغذية

علوم الأغذية

18

الميكروبيولوجى

الميكروبيولوجيا الزراعية

 

 برامج الدراسات العليا:

تمنح الكلية عدد 52 برنامج  منها عدد  6 برنامج للدبلوم، وعدد 24 برنامج ماجستير، وعدد 22 برنامج دكتوراه فى تخصصات الكلية.

  جدول (2): البرامج التعليمية لمرحلة الدراسات العليا فى الكلية :

1 ـ ـ درجة الدبلوم :  تمنح الكلية عدد 12 برامج  لدرجة الدبلوم وهــي :

م

البرنامج

م

البرنامج

1

الميكروبيولوجيا الزراعية

4

جودة الأغذية والألبان

2

إنتاج حيواني ودواجن

5

مشاتل البساتين والزراعات المحمية

3

كيمياء البيئة

6

تربية نحل العسل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- درجة الماجستير :  تمنح الكليةعدد 24 برنامج لدرجة الماجستير وهــي :

م

البرنامج

م

البرنامج

م

البرنامج

1

المحاصيل

9

حيوان زراعى

17

اقتصاد منزلى ريفى

2

بساتين فاكهة

10

وراثة

18

الالبان

3

بساتين خضر

11

امراض نبات

19

الصناعات الغذائية

4

بساتين زينة

12

ميكروبيولوجيا زراعية

20

اراضى

5

انتاج حيوانى

13

نبات زراعى

21

كيمياء حيوية زراعية

6

انتاج دواجن

14

اقتصاد زراعى

22

هندسة زراعية

7

الحشرات الاقتصادية

15

مجتمع ريفى

23

الحماية المستدامة للمحاصيل بنظام الساعات الأوروبية المعتمدة ECTS

8

مبيدات الافات

16

ارشاد زراعى                

24

البيوتكنولوجي بنظام الساعات المعتمدة الأوروبي

 

 

3 ـ درجة الدكتوراه :  تمنح الكلية عدد 22 برنامج  لدرجة الدكتوراه وهــي :

م

البرنامج

م

البرنامج

م

البرنامج

1

المحاصيل

9

حيوان زراعى

16

ارشاد زراعى

2

بساتين فاكهة

10

وراثة

17

اقتصاد منزلى ريفى

3

بساتين خضر

11

امراض نبات

18

الالبان

4

بساتين زينة

12

ميكروبيولوجيا زراعية

19

الصناعات الغذائية

5

انتاج حيوانى

13

نبات زراعى

20

اراضى

6

انتاج دواجن

14

اقتصاد زراعى

21

كيمياء حيوية زراعية

7

الحشرات الاقتصادية

15

مجتمع ريفى

22

هندسة زراعية

8

مبيدات الافات

-

-

-

-

 

وتبنت الكلية المعايير القومية الأكاديمية القياسية العامة (General) بعد صبغها بصبغة البرنامج أوتطويعها لتلائم البرنامج موضع التوصيف فى خطوة وسطية ومنها يتم إشتقاق نواتج التعلم أو مخرجات التعلم للبرنامج (Program ILO'S) والتى نشتق منها نواتج التعلم او مخرجات التعلم المستهدفة (Course ILO'S) للمقررات. وبشكل عام يمكن القول بأن كل ما يشتق من NARS فهو NARS ، أى يعتمد توصيف البرنامج والمقررات فى الكلية على المعايير القومية الأكاديمية القياسية NARS  سواء بإشتقاق نواتج التعلم منها مباشرة أو إشتقاق نواتج التعلم بعد خطوة وسيطة يتم فيها صبغ أو تطويع NARS  بصبغة البرنامج المطلوب توصيفة لتتلاءم مخرجات التعلم المستهدفة فى البرنامج مع NARS.

  1. المعايير المعتمدة (ARS): المعايير الأكاديمية القياسية والتي تتبناها الكلية وتعتمدها فى مجالسها وتعتمد من الهيئة.
  2.  المعايير الكمية NORMS Planning Guideline  :       

دليل إرشادى لمعايير المساحات والموارد البشرية والتجهيزات والمواصفات العامة للمبانى والمرافق لمؤسسات التعليم العالى، أى يقيس مدى ملاءمة وإستيفاء الموارد المادية والبشرية المتاحة للكلية للقيام بالعملية التعليمية والبحوث العلمية والتطبيقية وبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

*** يوجد 3 أنواع من المعايير لا يجب الخلط بينها ويرجى التدقيق وفهم معاناها وتتضمن:

  • معايير الإعتمــاد أو معايــيـــر التقويـــم والإعتمـــاد ويطلـــق عليــــها ايـــضا معايـــيــــر الإعتماد المؤسسى وهى المعايــير التى يجـــب على الكليــة استيــفائها إذا ما ارادت التـــقدم للإعتــــماد وتضمن 14 معيار منها 7 معايير خاصه بالقدرة المؤسسية، وعدد 7 معايير أخرى خاصة بالفاعلية التعليمية.

ب - المعايير الأكاديمية القومية القياسية (المرجعية) NARS وهى المعايير التى يتم على اساسها توصيف البرامج والمقررات وتعكس الحد الأدنى لما يجب أن يكتسبة الطالب من معارف، ومهارات ذهنية، ومهارات عملية ومهنية، ومهارات عامة خلال الدراسة فى البرنامج.

جـ - المعايير الكمية NORMS وهى المعايير الخاصة بمدى ملاءمة وإستيفاء الموارد المادية والبشرية فى الكلية للإحتياجات التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

  1. مواصفات الخريج Graduats Attributs: هى مجموعة من المواصفات التى يحددها البرنامج التعليمى فى الخريج، والتى يسعى إلى تحقيقها بالفعل من خلال ما يقدمه للطلاب من معارف  ومهارات وقيم  وذلك فى ضوء احتياجات ومتطلبات سوق العمل.
  2. البرنامج الأكاديمى Academic Program: فرص دراسية وتعليمية منتظمة تقود إلى نيل شهادة أكاديمية، ويتم تنفيذه فى مؤسسات التعليم العالى ويهدف إلى الحصول على درجة علمية معينة (بكالوريوس، وليسانس، وماجستير، ودكتوراه)، ويتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التى تكسب الطالب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق أهداف تعليمية مخططة، وفى تخصص دراسى محدد.
  3. البرنامج (الأحادى/ الثنائى/ المشترك): البرنامج  الاحادى: فرص دراسية وتعليمية منتظمة تقود إلى نيل شهادة أكاديمية في تخصص دراسي واحد  مثال (بكالوريوس علوم: كيمياء،  بكالوريوس هندسة: إتصالات). البرنامج الثنائى: فرص دراسية وتعليمية منتظمة تقود إلى نيل شهادة أكاديمية في  عدد 2 تخصص مثال (بكالوريوس علوم: رياضة وفيزياء، بكالوريوس هندسة:  كهرباء واتصالات، ليسانس تربية: أداب وتربية). البرنامج المشترك: يشترك فى تقديمه اكثر من قسم لا يستطيع أحدهم تقديم برنامج بمفرده، وتشترك فيه مؤسسة تعليمية مع مؤسسة أخرى مناظرة وتمنح الشهادة من المؤسستين مثال (بكالوريوس الطب والجراحة المنصورة ومانشستر).
  4. المقرر الدراسي Course: مجموعة خبرات التعلم المنظمة داخل إطار مجال دراسي معين، وتقدم هذه الخبرات في مدة زمنية محددة. وللمقرر الدراسي توصيف يوضح اسمه ورمزه وهدفه العام ونواتج تعلمه، ويمكن التخطيط لإجراءات تنفيذه من خلال اختيار وتنظيم محتواه، وطرق وأنشطة التعليم والتعلم، وأساليب تقويمه في خريطة المنهج.
  5. المنهج الدراسى  Curriculum: خطة لتعلم الطلاب، ويتضمن أهداف تعلم الطلاب (المعارف والمهارت والإتجاهات)، والمحتوى العلمى والتسلسل المنطقى لعرض المفاهيم والطرق والأنشطة التعليمية والمصادر التعليمية المختلفة ثم طرق تقويم الطلاب.
  6.  نواتج التعلم المستهدفة (ILO's)Intended Learning Outcomes : النتائج (المخرجات) التى تسعى المؤسسة إلى تحقيقها من خلال برامجها المختلفة والمرتبطة برسالتها، وتعكس المعايير الأكاديمية، وتكون قابلة للقياس، وترتبط بشكل واضح بالطرق المختلفة لتقويم الطلاب، وتصنف إلى: المعرفة والفهم understanding &Knowledge ، والمهارات الذهنية Intellectual Skills، والمهارات المهنية والعمليةProfessional and Practical Skills ، والمهارات العامة General and Transferrable skills . ويطلق عليها ايضا مخرجات التعلم المستهدفة: النتائج المستهدفة من التعلم وهي المعرفة والفهم والمهارات التي تسعى إلى تحقيقها المؤسسة، من خلال برامجها المختلفة والمرتبطة برسالتها، وتعكس المعايير الأكاديمية، وتكون قابلة للقياس، وترتبط بشكل واضح بالطرق المختلفة لتقويم الطلاب.
  7. المعيارStandard: عبارة تصف الحد الأدنى من المعارف والأداءات المطلوب توافرها لدى الفرد أو المؤسسة لغرض معين.
  8. وحدة ضمان الجودة: الوحدة المسئولة عن ضمان الجودة داخل الكلية واستمرار التطوير، وتتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بالممارسات التطبيقية لضمان الجودة في الكلية.
  9. التحليل البيئي للمؤسسة (SWOT): عملية تحليل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة باستخدام أسلوب (SWOT) لتحديد مجالات القوة والضعف فى البيئة الداخلية للكلية، والفرص المتاحة والتهديدات القائمة والمتوقعة فى البيئة الخارجية للكلية.
  10. التخطيط الاستراتيجي: عملية تنطوي على التنبؤ بالمستقبل لفترة زمنية طويلة (5 سنوات فأكثر)، وتحديد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الاستراتيجية التي يجب أن تسعى إلى تحقيقها في هذه الفترة، وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك.
  11. الخطة الاستراتيجية:  تمثل مخرجات عملية التخطيط الاستراتيجي، ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة، وغاياتها وأهدافها الاستراتيجية، والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك، وتعكس استراتيجية الجامعة/ الأكاديمية.
  12. الخطة التنفيذية لاستراتيجية المؤسسة: تتضمن مختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المؤسسة وأهدافها الاستراتيجية، مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمني ومؤشرات المتابعة والتقييم، ومستويات الإنجاز.
  13. السياسات:  مرشد لاتخاذ القرارات في مجالات الأنشطة المختلفة بالمؤسسة، مثل أنشطة التعليم والدراسات العليا، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع وتنمية البيئة، ويجب أن تكون السياسات مكتوبة ومعتمدة.
  14.  الوضع التنافسي: يعكس وضع المؤسسة بالمقارنة بغيرها من المؤسسات المناظرة، من حيث مجالات وعناصر التفوق والتميز، مما يساعد على تحديد مكانتها بين هذه المؤسسات.
  15.  البرنامج التعليمي: يتم تنفيذه في مؤسسات التعليم العالي، ويهدف إلى الحصول على درجة علمية معينة (مثال ذلك بكالوريوس/ ليسانس/ ماجستير/ دكتوراه) ، ويتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التي تكسب الطالب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة لتحقيق أهداف تعليمية مخططة، وفي تخصص دراسي محدد. وعادة تقدم مؤسسة التعليم العالي برنامجاً تعليمياً واحداً أو أكثر.
  16.  الأطراف المجتمعية: كافة الأفراد والمؤسسات والجهات التي لها اهتمام مشروع أو مصلحة ما أو تتحمل مخاطر ناتجة عن الموضوع المشار إليه تبعا للسياق. ويقصد بهم بالنسبة للمؤسسة التعليمية بصفة عامة: الطلاب, وأولياء الأمور، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم، والعاملون بالمؤسسة، وممثلو النقابة المهنية المرتبطة ببرامج المؤسسة، وأفراد و مؤسسات المجتمع المدني التي تتعامل مع المؤسسة، سواء كانوا مستهلكين لخدماتها، أو يقومون بتوفير أماكن للتدريب، أو يشكلون المجتمع المحلي للمؤسسة جغرافياً. و يتغير نطاق الأطراف المجتمعية بتغير السياق المذكورة فيه.
  17.  المراجع الداخلى (ويقصد به المراجع الداخلى للبنامج التعليمى) وهو أحد الأعضاء الأكاديميين من ذوى الخبرة في مجال التخصص من قبل المؤسسة (يتم إختياره من بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية) لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج تعليمي معين وعلاقته بالنتائج المستهدفة للتعلم، وطرق ومصادر التعلم الذاتي، وتسهيلات التعليم والتعلم المتاحة،و تقويم أعمال الطلاب، وغيرها التي تفي بمتطلبات البرنامج.
  18. المراجع الخارجي (ويقصد به المراجع الخارجى للبرنامج التعليمى): وهو أحد الأعضاء الأكاديميين من ذوى الخبرة في مجال التخصص يتم دعوته من قبل المؤسسة (يتم إختياره من بين أعضاء هيئة التدريس من خارج الكلية) لمراجعة هيكل ومحتوى برنامج تعليمي معين وعلاقته بالنتائج المستهدفة للتعلم، وطرق ومصادر التعلم الذاتي، وتسهيلات التعليم والتعلم المتاحة،و تقويم أعمال الطلاب، وغيرها التي تفي بمتطلبات البرنامج.
  19. التقرير السنوي للمؤسسة: تقرير يقدم سنويا للهيئة بالنسبة للمؤسسة الخاضعة للتقويم والاعتماد، يوضح نتائج التقويم الذاتي لأداء المؤسسة في السنة الدراسية الماضية، وكذلك أوجه التحسين لنقاط الضعف، وأوجه التعزيز لنقاط القوة في ضوء تقارير المراجعين المعتمدين.
  20. التعلم الذاتي:  قدرة الطالب على الاستمرار في تنمية قدراته ومهاراته المعرفية والذهنية والمهنية ذاتياً، وذلك بخلاف الطرق النمطية في التعلم.
  21. أنماط التعلم: هي الطرق المختلفة التي تتم من خلالها عملية التعلم ومنها التعلم وجها لوجه، والتعلم عن بعد، والتعلم الإلكتروني.
  22. تقويم الطلاب: مجموعة من الطرق التي من بينها الامتحانات التى تستخدمها الكلية لقياس مدى إنجاز واكتساب نواتج التعلم المستهدفة (قدرات ومهارات الطلاب المعرفية والذهنية والمهنية) من برنامج تعليمي أو مقرر دراسي معين.
  23. منظمات سوق العمل: المؤسسات الحكومية والشركات العامة والخاصة والمشتركة، التي تتيح فرص التوظف لخريجي المؤسسة.
  24. المنسق: أحد أعضاء هيئة التدريس الذي تقوم المؤسسة بترشيحه ليتولى التنسيق لإجراء عملية المراجعة والتقويم، وذلك قبل وأثناء وبعد الزيارة الميدانية لفريق المراجعين المعتمدين.
  25. الزيارة الميدانية: زيارة يقوم بها المراجعون المعتمدون للمؤسسة لأغراض التقويم والاعتماد، يتم خلالها المراجعة والتدقيق لجميع المعايير والمؤشرات والعناصر والخصائص المتعلقة بمحاور التقويم والاعتماد كما هي واردة في الدراسة الذاتية. وتتم الزيارة الميدانية بالتنسيق مع المؤسسة.

 


ثانيا: عرض بعض الأسئلة

المتوقع التعرض لها اثناء اللقاءات

  1.  التحدث عن مدى المشاركة فى صياغة وتحديث الرؤية والرسالة، والمشاركة فى التحليل البيئى (ٍSWOT)، وصياغة الأهداف والغايات للكلية، والمشاركة فى توصيف البرامج والمقررات، والمشاركة فى أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأعمال الأمن والسلامة بالكلية .... .

منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية: تم تشكيل فريق عمل من داخل الكلية برئاسة عميد الكلية والسادة الوكلاء ومدير عام الكلية ومنسق الخطة الاستراتيجية وأعضاء لجنة التخطيط الاستراتيجي فى مجلس الكلية رقم 5 بتاريخ 17/2/2015، وعقد الفريق عدد من اللقاءات والدورات الخاصة بالتخطيط الاستراتيجي لمؤسسات التعليم العالي وفقا لبرنامج تدريب الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد. يذكر كل لقاء بتاريخة والهدف منه.

وإعتمدت الكلية فى منهجتيها لتشخيص الوضع الحالى للكلية وتحليل البيئة الداخلية وتشخيص نقاط القوة، ونقاط الضعف، وتحليل البيئة الخارجية  لتحديد الفرص والتهديدات على منهجية  SDTP وتكمن أهمية هذه المنهجية فى قدرتها على رؤية وتحليل البيئة الخارجية للكلية لمعرفة الفرص والتهديدات المحتملة، وتحليل البيئة الداخلية لتحديد نقاط القوة والضعف، ثم رسم صورة مثالية سعياً وراء إحداث التكامل بين جميع الأنشطة لتنفيذ إستراتيجية الكلية وتحقيق رؤيتها المستقبلية وغاياتها الإستراتيجية، من خلال التفكير العلمى المنهجى القائم على أساس سليم لاتخاذ القرارات الإستراتيجية وفقاً للمعايير المحددة، وتعتبر مدخلاً أساسياً للتخطيط الاستراتيجي للكلية فى علاقتها بسوق العمل واحتياجات التنمية المجتمعية وحركة المستجدات فى القطاع الزراعي على المستوى المحلى والإقليمى.

وتم تشخيص نقاط القوة ونقاط الضعف للبيئة الداخلية ونقاط الفرص والتهديدات للبيئة الخارجية بالإعتماد على معايير الاعتماد للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتبع ذلك إجراء التحليل الرباعى أو البيئى (SWOT ANALYSIS)  لقياس مدى فاعلية الكلية وفى إحداث التطور العملى ومواكبة التغيرات التكنولوجيه وتلبية احتياجات سوق العمل والدفع نحو التطوير والتحسين فى العملية التعليمية، وتم استخلاص الاستراتيجيات البديلة من مصفوفة (TOWS) وصياغة الغايات والاهداف الاستراتيجية فى ضوء توجهات الجامعة وغاياتها وأهدافها الاستراتيجية وبما يحقق رسالة الكلية.

 ويتم مراجعة وتحديث صياغة رؤية ورسالة الكلية دوريا لتتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة،  وتحديد الغايات والأهداف الاستراتيجية للكلية وربطها بالغايات والأهداف الخاصة بالجامعة، وكانت الخطوة التالية هى إعداد الخطة التنفيذية التي سيتم تنفيذها وتحديد البرامج والأنشطة والإطار الزمني للتنفيذ. خطوات وإجراءات إعداد الخطة التنفيذية ومحاضر الاجتماعات التى تمت فيها إلى أن وصلت إلى الشكل النهائى. وفى إطار ضمان الجودة والتحديت يتم القيام بالمتابعة والمراجعة الداخلية من قبل مركز ضمان الجودة بالجامعة ووحدة التخطيط الاستراتيجي بالجامعة وكذا المراجعة الخارجية  للخطة الاستراتيجية من قبل خبير في مجال التخطيط الاستراتيجي. 

رؤية الكليــة:  تتطلع الكلية إلي أن تتبوء مكانه متميزة في المجتمع الأكاديمي علي المستوي الأقليمي لتلبية رغبات وتوقعات سوق العمل من خلال التطوير المستمر لفاعليتها المؤسسية والتعليمية والبحثية وحماية البيئة وخدمة المجتمع.

 رسالة الكليــة: تقدم الكلية برامج تعليمية تحقق متطلبات الجودة لإعداد خريجين مؤهلين للعمل في مختلف المجالات الزراعية علي المستوي المحلي وإجراء بحوث علمية وتطبيقية لخدمة المجتمع ودعم التطوير المستمر في إطار من الشفافية وعدم التمييز.

القيم الحاكمة للكلية: وهي عبارة عن قيم ومبادئ تحكم عمل الكلية وليست قيم ومبادئ تحكم التعامل بين الأفراد في الكلية حيث أن قيم ومبادئ الأفراد قد تختلف مع اختلاف الأفراد وقد لا تستمر ، ويرتبط تواجدها بتواجد الأفراد أنفسهم ، بينما تبقي قيم المؤسسة / الكلية و تستمر مع أستمرار الكيان وتواجده و فيما يلي مجموعة من القيم والمبادئ  التي تحكم عمل الكلية :

القيم والمبادئ: التأكيد علي قيم النزاهة والشفافية والأحترام المتبادل في مجتمع متنوع الأيمان بتكامل المعارف والشمولية المنهج رغم تعددية التخصصات والتميز في المنتج المعرفي والابداع والمهنية والمعاصرة، واللإلتزام بمعايير الجودة الشاملة في التعليم والبحث والتطوير، والشراكة الفاعلة مع كافة الأطراف المعنية والمستفيدة، ومواكبة التطورات العالمية في العلوم والتكنولوجيا، والإستجابة إلي متطلبات سوق العمل المحلي والأقليمي ، والقطاعات المستفيدة وإحتياجات التنمية في مصر، والأنفتاح علي المؤسسات والمعاهد العلمية المثلية محليا وإقليميا وعالميا، العدالة هى القيمة المثلى للسلامة الفردية والمؤسسية ولذا تمثل قيمة العدالة ركيزة أساسية  للكلية.

الغايات النهائية لجامعة الزقازيق

1. خريج متميز وقادر على إنتاج المعرفة والمنافسة في سوق العمل والمساهمة الفعالة في تنمية المجتمع.

2. بحوث أكاديمية وتنموية فاعلة قائمة على الابتكار ومنتجة للمعرفة بمعايير عالمية.

3. عضو هيئة تدريس متميز علميا ومهنيا وثقافيا.

4. المساهمة في التنمية المتكاملة والمستدامة للمجتمع .

5. قدرات مادية وأنظمة تشغيلية وموارد بشرية تحقق المستويات القياسية فى الأداء وتهيئ وتحسن مناخ العمل .

6. ترتيب متقدم على المستوى القومي والإقليمي والعالمي.

الغـايــــــات النهائية والاهداف لكلية الزراعة جامعة الزقازيق

الغاية الاولي: خريج مؤهل للعمل في مختلف المجالات الزراعية على المستوى المحلي والاقليمي.

الاهداف الاستراتيجية :

  1.  تطوير البرامج والمقررات التعليمية وفقا لمعايير الاعتماد
  2.  زيادة القدرة التنافسية للخريج
  3.  توفير الامكانيات والتسهيلات التعليمية والترفهية وخدمات الدعم المقدمة للطلاب

الغاية الثانية : تعزيز القدرة البحثية للكلية محلياً واقليمياً ودولياً.

الأهداف الاستراتيجية:

  1.  زيادة الابحاث العلمية والتطبيقية محلياً ودولياً
  2.  تحسين وتطوير البرامج الأكاديمية للدراسات العليا
  3.  زيادة المشروعات البحثية والمنح الممولة من الجهات المانحة محلياً ودولياً

الغاية الثالثة : تنمية قدرات الموارد البشرية بالكلية.

الأهداف الاستراتيجية:

  1.  رفع كفاءة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  2.  تطوير اليات تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم
  3.  رفع كفاءة الجهاز الاداري بالكلية
  4.  تطوير اليات تقييم أداء الجهاز الاداري

الغاية الرابعة : تعظيم دور الكلية في حل مشكلات المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة

الأهداف الاستراتيجية:

  1.  تنمية الموارد المالية والمادية للكلية
  2.  زيادة المشاركة بين الكلية المجتمع الخارجي
  3.  تفعيل دور الوحدات ذات الطابع الخاص بالكلية

الغاية الخامسة : تحسين مناخ العمل وتهيئة بيئة جامعية تلتزم بالقيم والمبادئ واخلاقيات المهنة

الأهداف الاستراتيجية:

  1.  تحسين مناخ العمل ورفع الكفاءة

سياسات الكلية في المجالات والأنشطة المختلفة: تتمثل سياسات الكلية في الخطوط العريضة والعامة التي ترشد الكلية في عملية تنفيذها استراتيجتها علي مختلف مستوياتها وفي الوقت ذاته تمثل السياسات العامة للكلية ، هذا وقد تبنت الكلية سياسات فاعلة لتعظيم دور القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية تمثلت في الأتي :

أولا: مجال التعليم والتعلم:

  1. تنمية وتطوير مهارات قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة
  2. الأهتمام بالبنية التحتية الأساسية من قاعات ومعامل ومدرجات
  3. التحديث المستمر للمراجع والكتب العلمية لمواكبة البرامج التعليمية المطورة
  4. المراجعة والتقويم الداخلي والخارجي للبرامج والمقررات الدراسية
  5. تشجيع استخدام تكنولوجيا المعلومات والأتصالات في وسائل وبرامج التعليم
  6. تبني الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة متضمنة القدرات العالية والمتميزة، وضعاف المستوى والمتعثرين دراسيا ورعايتهم
  7. تفعيل برامج لزيادة الرضا العام للأطراف العملية التعليمية

ثانيا : في مجال البحث العلمي والدراسات العليا:

  1. وضع وتفعيل خطة بحثية متكاملة للكلية.
  2. تشجيع البحوث العلمية التطبيقية بما يحقق حماية البيئة وصحة المجتمع
  3. تشجيع النشر العلمي في المجلات العلمية الدولية ذات معامل التأثير المرتفع
  4. زيادة التبادل العلمي مع الجامعات المحلية والأجنبية وعقد إتفاقيات ثنائية
  5. تفعيل وزيادة المؤتمرات العلمية للأقسام والكلية

ثالثا : في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة:

  1. وضع خطة متكاملة لتلبية احتياجات المجتمع في مجالات الزراعة والتصنيع الزراعي
  2. عقد بروتكولات مع الهيئات المختلفة بالمجتمع المحلي
  3. المساهمة المستمرة في حل المشكلات البيئية وتنمية الوعي البيئي
  4. تقديم الخدمات الأرشادية والأستشارات العلمية والتدريب في المجال الزراعي والمجالات ذات الصلة
  5. تنمية الموارد الذاتية من خلال زيادة الوحدات ذات الطابع الخاص التي تقدم الخدمات للمجتمع المحيط.

ملامح وسمات التميز في كلية الزراعة – جامعة الزقازيق:

النشأة: كلية الزراعة من أقدم المؤسسات التعليمية بجامعة الزقازيق وفي مجال الأنتاج الزراعي في مصر حيث يرجع تاريخ إنشائها إلي عام 1958م. كمعهد زراعي عالي وتحول المعهد إلي كلية  في عام 1968 كفرع من جامعة عين شمس،  وبعد إنشاء جامعة الزقازيق عام 1974أصبحت الكلية تابعة لجامعة الزقازيق كأول واعرق كليات الجامعة.

       بدأت الدراسة بالكلية في سبعة أقسام علمية  شملت الإنتاج النباتي، وعلوم الأغذية، والاقتصاد الزراعي، وعلوم الأراضي، والنبات الزراعي ، ووقاية النبات، والإنتاج الحيواني، وتم إضافة قسم الكيمياء فى عام 1980، وقسم البساتين وقسم المحاصيل فى عام 1984، وقسم الكيمياء الحيوية فى عام 1990، كما تم إضافة قسم الوراثة، وقسم الميكروبيولوجى، وقسم الدواجن بعد فصلة عن قسم الإنتاج الحيوانى، وانفصل قسم أمراض النبات عن قسم النبات الزراعى فى عام 2003، واصحبت الكلية تضم 14 قسم على تمثل 18 برنامج تعليمى لمرحلة البكالوريوس، وعدد 12 درجة دبلوم تخصصى، وعدد 24 برنامج ماجستير، وعدد 22 درجة دكتوراة.

الموقع (المكان) : موقع الكلية متميز، حيث تقع  وسط مناطق صناعية ومدن جديدة متمثلة فى  " العاشر من رمضان، والصالحية، الصالحية الجديدة، وبلبيس، ومناطق الاستصلاح الحديثة فى سهل الحسنية ، الأمر الذى يدلل على توافر فرص عمل متميزة لخريجي الكلية.

الإمكانيات المادية في التعليم والتعلم: تتوفر البنية التحتية للكلية من مباني ومعامل وقاعات تدريس ومكتبة مجهزة، وملاعب وأماكن لممارسة الأنشطة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.

أعضاء هيئة التدريس: تتميز الكلية بوجود  عدد كافى وكفاءات من أعضاء هيئة التدريس في كافة تخصصات العلوم الزراعية، وحصل  عدد من أعضاء هيئة التدريس علي الجوائز العلمية  المحلية والأقليمية والدولية وبراءات الأختراع، بالإضافة إلى إكتساب ثقة الجهات البحثية وحصول بعض أعضاء هيئة التدريس على مشروعات بحثية ممولة من أجنبية ومحلية.

المشاركة المجتمعية: تقدم الكلية الخدمات الإرشادية والقوافل المتنوعة لخدمة  ومعالجة المشكلات المجتمعية والإستشارات الزراعية. ، كا تقدم من خلال  الجمعية التعاونية الاستهلاكية  منتجات الكلية متمثلة فى منتجات الألبان والصناعات الغذائية وحاصلات الخضر والفاكهة للمجتمع المحلى المحيط بالكلية.

وتتميز الكلية ببرنامج ماجستير الحماية المستدامة للمحاصيل بنظام الوحدات الأوروبية المعتمدة ECTS  برنامج البيوتكنولوجي بنظام الساعات المعتمدة باللغة الإنجليزية، ويتوفر بالكلية مزارع الإنتاج النباتي والحيواني كمقوم العملية البحثية والتعليمية وتمثل الأولي بالخطارة حيث تبلغ مساحتها 850 فدان (أرض مستصلحة رملية) ومزرعة غزالة مساحتها 18 فدان ( طينية ).

كما يوجود نادي إجتماعي مشهر لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا، وتفعيل لجنة للتوجه الوظيفي وريادة المشروعات لطلاب مرحلة البكالوريوس ضمن لجان وحدة ضمان الجودة بالكلية.

  1. نظام الإشراف فى الدراسات العليا وتوزيع الاعباء لأعضاء هيئة التدريس، وهل بتعكس العدالة والمساواة بين أعضاء هيئة التدريس، وكذا أعضاء الهيئة المعاونة..... يتوفر بالكلية آلية لنظام الإشراف العلمى تتمثل فى أختيار الطالب للمشرف الرئيسى ويختار المشرف مشرف أخر ويضيف القسم العلمى المشرف الثالث وفقا للأعباء الإشرافية لعضو هيئة التدريس على أن تكون لجنة الإشراف متوافقة، وتراعى هذة الآلية العدالة وتوزيع الأعباء بالتساوى بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم، كما يمكن إضافة مشرف من خارج اعضاء هيئة التدريس وفقا للجهة القادم منها الطالب المسجل للدرجة العلمية (مركز البحوث أو معهد الصحراء ..... على سبيل المثال).
  2.  السؤال عن خطة البحث العلمى للاقسام العلمية والكلية ومدى اتساقها مع خطة الجامعة، ومن الجانب الأخر هل يتم التسجيل للدرجات العلمية لأعضاء الهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا وفقا للخطة البحثية للقسم (تذكر أمثلة)....... يتم تسجيل طلاب الدراسات العليا على موضوعات بحثية وفقا لخطة بحثية للقسم العلمى تتوافق مع خطة الكلية ومن ثم خطة الجامعة، والخطة البحثية للقسم مرنة لتستوعب الموضوعات الجديدة والطارئة والمستجدات من الظواهر التى يجب دراستها وبحثها، ومن الجانب الاخر لتتوافق مع الخطط البحثية لمراكز البحوث والجهات القادم منها الطالب..
  3.  هل يتم مراجعة استرتيجية التعليم (التدريس) والتعلم دوريا والمشاركة فيها فى ضوء نتائج الامتحانات واستقصاء أراء الطلاب واعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة.... (استراتيجية التدريس والتعلم تعنى طرق أو أساليب التدريس والتعلم وتتضمن مثلا المحاضرة، والدروس العملية، والحوار والمناقسة، العمل التعاونى أو مجموعات العمل، والتكليفات، والتعلم لذاتى، والسمينارات، وورقة بحثية، لعب أدوار ..... وغيرها)...... للكلية استراتيجية للتعليم والتعلم تتمثل فى طرق التدريس والتعلم المتبعة فى اكساب الطلاب نواتج (مخرجات  أوILO'S) التعلم المستهدفة للبرنامج والمقررات، وتتمثل طرق واساليب التدريس والتعلم فى المحاضرة، والحوار والمناقسة، والدروس العملية، ولعب الأدوار، والزيارات الميدانية، والتكليفات، والاوراق البحثية Term paper، ..... ويتم مراجعة وتحديث الاستراتيجية دوريا فى ضوء نتائج تقييم الطلاب واستبيانات تقييم المقررات التى يجريها الطلاب فى نهاية الفصل الدراسى.
  4.  طرق التخلص من مخلفات ونفايات المعامل والمواد الكيماوية....... توفر الكلية طرق أمنة للتخلص من النفايات والبواقى الضارة والكيمايات والسموم والمبيدات ومخلفات المعامل، حيث تم عقد برتوكول تعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، على يتم تصنيف وتجيمع بواقى ومخلفات المعامل والكيماويات منتهية الصلاحية فى عبوات على يكتب اسم المركب على العبوة لتفادى التفاعل الكيميائية التى قد تحدث، بالغضافة الى تجميع المخلفات البيولوجية والزجاجيات والكانزات والأوراق فى صناديق ملونة حسب نوع المخلفات والبواقى الواجب التخلص منها وتسليمها للهيئة للتخلص منها بمعرفتها، كما تم عمل كمبوست لإستخراج البيوجاز بمساعدة قسم الكيكروبيولوجى فى نهاية مزرعة الكلية للإستفادة من المخلفات النباتية (الحشائش وأوراق الشجر ومخلفات التقليم...) وتحويلها الى موارد ذاتية اقتصادية.. .
  5.  الإشتراك فى مؤتمرات وندوات وورش عمل علمية وتجرى مشاريع بحثية محلية ودولية، وهيئات ومؤسسات ومشروعات بحثية محلية ودولية، وهل مشارك فى لجان الجودة بالكلية أو المجالس الحاكمة...... .
  6.  هل يتم الإستفادة من نائج البحوث العلمية والتطبيقية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة (تذكر أمثلة) هذا من جانب، ومن الجانب الأخر، هل يتم الإستفادة من نائج البحوث العلمية والتطبيقية فى تحديث وتطوير المقررات ومن ثم البرامج التعليمية (تذكر أمثلة) ....... .
  7.  هل يتم تحفيز أعضاء الهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا لأجراء البحوث العلمية والإثراء بالبحث العلمى، وتشجيع المشاركة بين الأقسام العلمية، وتقديم الدعم المالى والمعنوى اللازم (نماذج وأمثلة)، وهل تم قياس الإحتياجات التدريبية، وماهى البرامج التدريبية التى تم الحصول عليها وماهو مردودها على العملية التعيمية، بمعنى كيف تم الإستفادة من الدورات التدريبية التى تلاقاها أعضاء الهيئة المعاونة...، وهل تشجع الكلية أعضاء الهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا على نشر الأبحاث المستخرجة من الرسائل العلمية... (أدلة وشواهد وأمثلة).
  8.  كيف يتم تدريس المقررات العملية وأين، وما هى المشاكل التى تواجهة طلبة الدراسات العليا فى المقررات العملية ؟؟؟
  9. هل توفر الكلية مكان أو إستراحة لطلبة الدراسات العليا (ذكور، وأناث)، وهل تتوافر دورات مياة مناسبة نظيفة وكافية و... ومتاحة فى الأوقات المختلفة... سيما بعد انتهاء مواعيد العملي (بعد الساعة 2 ظهرا...).
  10. مدى التفاعل ومشاركتكم فى برامج الكلية (مراجعة وتحديث وتطوير توصيف البرامج والمقررات)، وكذلك تدريب الميدانى للطلاب (امثلة)، وتنوع جهات التدريب الميدانى وجدية الإشراف والتقييم للتدريب الميدانى ومشاركة الجهات المدنية فى تقييم التدريب...
  11. أساليب وبرامج مفعلة لجذب الوافدين (برامج باللغة الإنجليزية، وتوفير أماكن للسكن والرعاية الصحية، وتقديم الدعم والارشاد والريادة الطلابية، ووجود إداريين قادرين على التواصل باللغات الإنجليزية، وباقى صور الدعم المتاحة للطلاب........... .
  12. ما هى الأساليب المتنوعة للتعريف ببرامج الدراسات العليا والترويج لها، وأعلان الجداول فى الأقسام العلمية والإلتزام بها، وإعلان إجراءات التسجيل والاشراف بوسائل متنوعة وعلى الموقع الإلكترونى، وإتاحة التسجيل الإلكترونى للدراسات العليا..... توزع الكلية دليل لطلاب الدراسات العليا عند التسجيل وسحب الملف يتضمن التعريف ببرامج الدراسات العليا شروط التسجيل والإلتحاق ببرامجها، كما أن الدليل منشور فى بنرات ولوحات فى أماكن متفرقة فى الكلية كإدارة الدراسات العليا وإيضا على الموقع الإلكترونى للكلية، والذى يجب الإطلاع علية لمتابعة أنشطة الكلية المتنوعة.
  13. هل تتوافق الإمتحانات مع المحتوى المعلن للمقررات ونواتج التعلم المستهدفة (مخرجات التعلم)، ويتم تطبيق نظام الممتحنين الخارجيين عند الحاجة..، وقياس أراء طلاب الدراسات العليا ومناقشة نتائج القياس مع الطلاب..... (تذكر أمثلة)....... تحرص الكلية على تنوع اساليب الإمتحانا لتعكس نواتج التعلم المستهدفة، كما تم عمل ندوات وورش عمل للسادة أعضاء هيئة التدريس والعيئة المعاونة فى نظم الإمتحانات وتقييم الطلاب وPlue print لتحقيق توافق الوزن النسبى للاسئلة مع الوزن النسبى لنواتج التعلم فى المقرر، كما تم تشكيل لجنة لمراجعة الورقة الامتحانية كل فصل دراسى فى كل قسم علمى لمراجعة مدى التوافق بين نواتج التعلم ومحتوى المقرر والاسئلة ومتابعة نتائج الطلاب.
  14.  إجراءات معلنة ومفعلة للمحافظة على حقوق الملكية الفكرية والتأليف والنشر ونشرها بوسائل متنوعة (أمثلة)، وماهى أنطباعات الأطراف المعنية عن فاعلية الإجراءات.... إتخذت الكلية العديد من الأساليب والإجراءات للحفظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر وذلك من خلال وضع ميثاق اخلاقى للمهنة وميثاق للبحث العلمى يتضمن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية وكيفية التعامل ومن النسخ والإقتباس، كما تم عقد دورات لأعضاء هيئة التدريس فى END Note للحفاظ على حقوق المكلية عند الاقتباس من الابحاث والدراسات فى شكل علمى لا يتعارض مع الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية والنشر. وتم أعلان حقوق المكلية الفكرية فى بنرات ولوحات إرشادية فى المكتبة وفى أماكن متفرقة فى الكلية وعلى الموقع الإلكترونى للكلية، يرجى الإطلاع علية.
  15. هل تفعل الكلية أليات لتلقى الشكاوى والتظلمات  (أمثلة) وتعلن عن سياسات وقواعد لضمان العدالة وعدم التمييز بين أعضاء الهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا...  وهل يوجد دليل للمارسات الإخلافية والمهنية ودليل لأخلاقيات البحث العلمى.
  16. هل تتوافر الموارد اللازمة للعملية التعليمية، وهل تتوافر المعامل والكيماويات اللازمة للبحث العلمى خاصة لطلبة الدراسات العليا من خارج الكلية، وهل يتوافر أماكن لممارسة الانشطة الطلابية، وهل يشارك طلاب الدراسات العليا ممارسة الأنشطة الطلابية (أمثلة)، وهل يتم مراجعة وتوصيف البرامج والمقررات بصفة دورية......، ومدى إتاحة خدمة الانترنت و(Wi Fi) بالأقسام العلمية وللطلبة، والصيانة الدورية للبنية التحتية والتسهيلات المادية والمرافق ...

مبانى ومنشأت الكلية: تعتبر مساحة المبانى كافية وملائمة لطبيعة نشاط الكلية من الناحية الإجمالية حيث: تتكون الكلية من عدد (18) مبنى منها مبنيين رئيسيين هما مبنى مجمع المعامل وهو يضم أقسام النبات وأمراض النبات  والدواجن والوراثة والميكروبيولوجيا الزراعية ، و الأخر يضم أقسام الكيمياء و الأراضى ووقاية النبات ، أما باقى الأقسام فكل قسم فى مبنى منفصل، جدول (1-7).    

جدول (3): بيان بمباني الكلية وعدد الأدوار بكل مبنى وعدد الحجرات بكل دور:

م

المبنى

عدد الأدوار بكل مبنى

عدد الحجرات بكل دور

1

مبنى المعامــــــل

قسم النبات

قسم أمراض النبات

قسم الدواجن

قسم الوراثة

قسم الميكروبيوجيا الزراعية

4 أدوار + دور أرضي

15 حجرة بكل دور من الأدوار الأربعة

الأرضي يتضمن الورشة ومعمل عيش الغراب ومعمل البيوتكنولوجي

2

قسم المحاصيل

3

14 حجرة بالدور الأول , 10 حجرات بالدور الثانى , 15 حجرة بالدور الثالث

3

مبني الكيمياء و الأراضى ووقاية النبات

ـ قسم الكيمياء الحيوية الزراعية

ـ قسم الأراضي

ـ قسم وقاية النيات

4 أدوار + بدروم

بدروم - مخازن الكلية

19 حجرة

19  حجرة

38  حجرة

4

قسم علوم الأغذية

3

6 حجرات بالدور الأول ,14 حجرة بالدور الثانى , 15 حجرة بالدور الثالث

5

قسم الاقتصاد الزراعي

3

12 بالدور الأول , 9 بالدور الثانى, 18 الدور الثالث

6

قسم البساتين

4

15 حجرة بالدور الأول , 12 حجرة بالدور الثانى , 11 حجرة بالدور الثالث 11 حجرة بالدور الرابع

7

قسم الإنتاج الحيواني

3

حجرة بالدور الأول , 9 حجرات بالدور الثانى , 12 حجرة بالدور الثالث

8

قسم الهندسة الزراعية

 

4 حجرات بالدور الأول، 14 حجرة بالدور الثاني والثالث

9

المكتبة

3

4 حجرات وقاعتين للاطلاع بكل دور ، 2 مدرج

10

مبني إدارة الكلية

3 أدوار + بدروم

بدروم صالة امتحانات ومخازن الكلية

11 حجرة بالدور الأول

16 حجرة بالدور الثاني

12 حجرة بالدور الثالث

8 حجرة بالدور الثالث

11

نادى أعضاء هيئة التدريس

2

حجرتان

12

الكنترول المركزي

2

5 حجرات بالدور الثاني ، قاعة للتصحيح بالدور الأول

13

رعاية الشباب

1

حجرتان

14

مبنى المسجد

1

 

15

المدرج الكبير

 

تحت الإنشاء

16

غرفة الورشة

1

 

17

مبنى مزرعة الأرانب

1

حجرتين ومخزن للعلف

18

مزرعة الدواجن

1

حجرة ومخزن للعلف

19

مزرعة الأبقار

 

 

20

مزرعة البط

 

 

21

منافذ بيع

1

حجرتان

22

أمن الكليـــة

1

ثلاث حجرات

 

يمارس طلاب الكلية العديد من الأنشطة الطلابية المختلفة ، والمتمثلة فى النشاط الرياضي، والنشاط الثقافي، والنشاط الفني، والنشاط الاجتماعي والرحلات والمعسكرات، و نشاط الجوالة واِلخدمة العامة، ونشاط الأسر الطلابية، و قامت الكلية بإنشاء مجمع ملاعب حديث بتمويل من مشروع ال CIQAP  يتضمن  ملعب خماسي لكرة القدم وملعب لكرة السلة و للكرة الطائرة،  والمجمع مزود بمدرجات للجمهور، وقد أقيمت على الملاعب عند الافتتاح دورة بين اعضاء هيئة التدريس وأخرى للطلاب. هذه الانشطة موضحة بالتفصيل فى كتيب الأماكن والتسهيلات المتاحة و وتم نشرة على موقع الكلية على شبكة الانترنت.

وتوفر الكلية الأجهزة والمعدات بالأقسام العلمية التي تغطى إحتياجات أنشطة البحث العلمي والتدريس،  وتم تدعيم  معامل الكلية والأقسام العلمية بأجهزة إضافية حديثة وفقا لإحتياجات الخطة البحثية للكلية من خلال مشروع التطوير المستمر والتاهيل للإعتماد CIQAP، بالإضافة إلى تزويد المعامل بالأجهزة العلمية المتطورة والوسائل التعليمية الحديثة من خلال المشروعات البحثية الممولة من جهات خارجية.

  1. تطبيق الكلية لسياسات وأجراءات عدم تعارض المصالح عند تشكيل الكنترولات (امثلة)....وهل يتم الاستفادة من نتائج الطلاب فى تحسين الرضا وتطوير الأداء (تغيير مواعيد الإمتحانات، أخذ الأراء فى محتوى المقررات)....وهل يتم مناقشة الطلاب فى نتائج تقويمهم، وكذلك متابعة تقييم طلاب الدراسات العليا بالوسائل الملائمة قبل واثناء التسجيل للدراسات العليا (عقد سيمنارات، تقارير دورية.....).
  2. تطبيق أليات وإجراءات فى الامتحانات (الشفهى) لضمان العدالة والمساواة وعدم التمييز بين الطلاب فى مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا (أمثلة)، وأليات أكتشاف المتعثرين فى الدراسة وذوى الاحتياجات الخاصة وكيفية التعامل معهم .... .
  3. هل تتيح الكلية لطلبة الدراسات العليا نفس الحقوق والتسهيلات (معامل، كيماويات، مواد خام....) التى يحصل عليها عضو الهيئة المعاونة... (أمثلة كتخفيض اسعار المعمل المركزى ....).
  4. ما هو متوسط الفترة الزمنية للحصول على الدرجة العلمية، والمقارنة بين أعضاء الهيئة المعاونة وطلبة الدراسات العليا من خارج الكلية، وهل هناك فرق فى الفترة الزمنية بين الفئتين...
  5. هل تطبق الكلية معايير غير تقليدية لتقييم أعضاء الهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا، وهل يلتزم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بتطبيق توصيفات البرامج والمقررات عند التدريس والتقييم (قياس مستوى الإلتزام بالجدول الدراسى والأنشطة التعليمية، والمشاركة فى أنشطة الريادة الطلابية والمساهمة فى أنشطة خدمة المجتمع، والمساهمة فى جهود تنمية الموارد الذاتية......).
  6. هل يتم قياس الأراء عن أداء الكلية لطلاب الدراسات العليا وأعضاء الهيئة المعاونة، والفئات المعنية الأخرى، وما هى الإجراءات التى تتخدها الكلية لتحسين الرضا (تذكر امثلة).....
  7. المشاركة فى خطة الإخلاء ودورات تدريبية فى عوامل الأمن والسلامة لكافة الأطراف المعنية......