قسم البساتين

نبذة عن القسم

يعتبر قسم البساتين من الأقسام العريقة بالكلية وقد نشأ كقسم مستقل بعد إنفصاله عن قسم الإنتاج النباتي وبعدها تم إنشاء شعبة البساتين كمجال تخصص لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة لتخرج طلاب حاصلين علي درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية تخصص بساتين. 
 
ويضم قسم البساتين ثلاث مجالات علمية تخصصية هي مجال نباتات الخضر ومجال نباتات الفاكهة ومجال نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية وتنسيق الحدائق. 
 
ويمنح القسم درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية (بساتين). وكذلك درجة دبلوم الدراسات العليا (مشاتل البساتين والزراعات المحمية ) . ودرجتي الماجستير والدكتوراه في الثلاث تخصصات المذكوره سابقًا. 
 
كما يقدم القسم خدمات إرشادية للزراعة والإنتاج في مزرعتي الخطارة وغزالة التابعتين للكلية . كما يساهم القسم في عمل دورات تدريبية ومشاريع بحثية بالإشتراك مع الجهات الأخري مثل أكاديمية البحث العلمي ووزارة الزراعة . كما يشارك مع الجامعة في مشروعات تطوير بعض قري محافظة الشرقية
 

الأهداف العامة للقسم

  1. تعريف الطالب بمتطلباتِ إكثار و نمو الحاصلات البستانية وظروف الإنتاجِ المثلى لهذه النباتات في الحقل و تحت البيوت المحمية.
  2. إلمام الطالب بالاحتياجات المائية و السمادية للحاصلات البستانية المختلفة.
  3. إجادة الطالب لنطاق مناسب من المهارات المهنية المتخصصة، واستخدام الوسائل التكنولوجية المناسبة بما يخدم ممارسته لمهنة إنتاج الحاصلات البستانية.
  4. تدريب الطالب على الطرق و الوسائل المختلفة لتحسين إنتاجية وجودة الحاصلات البستانية و حمايتها من الإصابة بالمسببات المرضية والحشرية.
  5. تنمية المهارات الذهنية للطالب ليتمكن من حل المشكلات المتعلقة بإنتاجية الحاصلات البستانية.
  6. إلمام الطالب بالمعلومات الأساسية و المتقدمة المتعلقة بمختلف المجالات العلمية التي تخدم مهنة إنتاج نباتات الزينة و النباتات الطبية و العطرية.
  7.  إكساب الطالب القدرة على اقترح خططا للزراعة طبقا لنوعية ومواصفات جودة التربةِ والمياه.
  8.  تدريب الطالب على مراقبة جودة الحاصلات البستانية بأنواعها المختلفة مع تقليل ما يفقد منها أثناء التداول و بعد الحصاد .