قسم النبات الزراعي

نشأة و تاريخ قسم النبات الزراعي

يعتبر قسم النبات الزراعي من أقدم أقسام الكلية، وكان يضم فروع النبات العام و فسيولجيا النبات و أمراض النبات و الوراثة و الميكروبيولوجي.
 
أنشئ القسم عام 1969 م وقد كان احد الأقسام التابعة لكلية الزراعة/ فرع الزقازيق/ التابعة لجامعه عين شمس- ولقد كان أول رئيس للقسم المرحوم الأستاذ الدكتور/ محمد فهمي والذي تولي عمادة الكلية بعد تحولها من المعهد العالي للعلوم الزراعية بالزقازيق وفي ذات الوقت كان يرأس مجلس القسم في الفترة من 1/7/1958 م وحتى 1/8/1971م.
 
تولي المرحوم الأستاذ الدكتور /عبد الرحمن مصطفي سري عمادة الكلية منذ 21/10/1972م وحتي20/6/1975 م وكان أيضا رئيسا للقسم.
 
استقلت كليه الزراعة والتي كانت تابعه لجامعة عين شمس إلي كليه تنتمي لجامعة بمسمي جديد هو جامعه الزقازيق وذلك في14/4/1974م كي تصبح جامعه الزقازيق حاضنه لأبناء محافظه الشرقية كمنارة علمية للإشراف علي البلاد من الجهة الشرقية - وبذا أصبح قسم النبات الزراعي احد أقسام كليه الزراعة / جامعه الزقازيق منذ ذلك التاريخ.
 
تولي الأستاذ الدكتور/ هاني محمد السعيد محمد الأستاذ الغير متفرغ حاليا بالقسم رئاسة قسم النبات الزراعي في الفترات التالية من 21/6/1975م حتى 7/9/1975م ومن 16/7/1976 م حتى 22/12/1987م ومن 8/9/1981م حتى 7/9/1987م. و لقد شارك بعض الزملاء في إدارة شئون القسم بالإنابة في فترات ما بين تعيينات رؤساء الاقسام.
 
تولي الأستاذ الدكتور/ محمد أمين عبد المنعم زايد الأستاذ المتفرغ والمرافق للزوجة حاليا بالمملكة العربية السعودية رئاسة القسم منذ 13/12/1978م حتى 7/9/1981م ومن 1/8/1999 م حتى 25/4/2001م.
 
تولي الأستاذ الدكتور/ سمير حماد سالم الأستاذ المتفرغ حاليا بقسم الميكروبيولوجيا الزراعية رئاسة القسم وذلك في الفترة من 8/9/1987م حتى 14/9/1992م ومن 29/10/1998 م حتى 31/7/1999م.
 
تولي الأستاذ الدكتور/ عصام الدين محمود جويلي الأستاذ المتفرغ حاليا بقسم الميكروبيولوجيا الزراعية رئاسة القسم وذلك في الفترة من 10/10/1992 م حني 9/10/1998م.
 
تولي المرحوم الأستاذ الدكتور/ علي سعد الدين سلامه الضريبي رئاسة القسم وذلك في الفترة من 23/6/2001 وحتى 31/7/2003م.
 
وفي تلك الفترة استقل فرع الوراثة وفرع الميكروبيولوجيا الزراعية بالقرار الوزاري رقم 16 الصادر عن المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ 18/1/2003 م وعرف القسم بعد ذلك بمسمي جديد وهو قسم النبات الزراعي وأمراض النبات.
 
قامت الأستاذ الدكتور/ ناديه حسين كامل بتولي مهام رئاسة القسم في الفترة من 10/11/2002م حتى 9/11/2005 م وكانت أول رئيس قسم يتولى مهام قسم النبات الزراعي وأمراض النبات.
 
و قد قامت الأستاذ الدكتور/ دولت أنور عبد القادر بتولي مهام رئاسة القسم في الفترة من 14/11/2005 م وحتى تاريخه.
 
وبذا فان قسم النبات الزراعي وأمراض البنات كان نواة لانبثاق أقسام أخري كبيرة تفيض بعلمها في مجالات مؤثرة لخدمة طالب كلية الزراعة- جامعه الزقازيق بمرحلتيه البكالوريوس (الفرقة الأولي- الثانية- شعبه أمراض النبات- الحشرات- المبيدات- البساتين- المحاصيل- الميكروبيولوجيا الزراعية -الشعبة العامة) والدراسات العليا وكذا كانت بمثابة منارة لخدمة المجتمع والبيئة وفتح آفاق للاتصالات المحلية والعالمية بطرق شتي تتضمن مجالات بحثية مختلفة ومجالات بحثية متميزة وفي مجالات الندوات العلمية وورش العمل والمؤتمرات العلمية المحلية والدولية والتي تتضح من السير الذاتية لكوكبه من السادة أعضاء هيئه التدريس بالقسم وكذا الأقسام التي انبثقت منه.
 
بدأت دراسة علم النبات العام و تقسيم النبات بكلية الزراعة جامعة الزقازيق كعلم يدرس لطلبة الفرقة الأولي علي مستوي الكلية و كان يقوم بتدريس هذه المقررات في البداية الأستاذ الدكتور/عبد المجيد زاهر (رحمه الله) و توالي بعد ذلك عدد من المتخصصين في مجال النبات خلال الثمانينيات أ.د/ حسن محمد حسن المسلمي و د/ نوال مبروك سالم و د/ نادية عبد الرحمن نجيب ويقوم كلا من أ.د/ محمد نبيل عطية سعيد و د/ جلال سرور عبد الحميد بحمل العبء التدريسي في الآونة الأخيرة.
 
وفي مجال فسيولوجيا النبات يضم القسم نخبة من الأساتذة المتخصصين ( أ.د/ محمد محمود شراقي( رحمه الله ) , أ.د/ علي سعد الدين سلامة( رحمه الله ) و د/ سعد عبد الحميد الأشقر( رحمه الله ) و أ.د/ عباس السيد صقر ( رحمه الله ).
 
يحمل عبء تدريس هذا التخصص من علوم النبات لطلبة الفرقة الثانية حتي الآن كلا من:- أ.د/ نادية حسين كامل و أ.د/ السيد محمود مقيبل و د/ محمد عادل يوسف و د/ نبيل محمد عبد الرحمن و أخيرا د/ ناصر محمد السركسي.
 
ولقد بدأت دراسة علم أمراض النبات بكلية الزراعة جامعة الزقازيق كعلم عام يدرس لطلبة الفرقة الرابعة علي مستوي الكلية وكان يقوم بتدريسها أساتذة متخصصين هم أ.د/ عبد الرحمن مصطفي سري (رحمة الله ) و أ.د/ هاني محمد السعيد محمد وكذا أ.د/ محمد أمين عبد المنعم زايد و أ.د/ عبد الرحمن حسن يحيي (رحمة الله ) وظل الحال علي ما هو عليه حتى تم إنشاء نظام الشعب بالكلية (التشعيب ) عام 1977 وأصبحت شعبة أمراض النبات كيان مستقل. وتوالي بعد ذلك عدد من المتخصصين في مجال أمراض النبات خلال الثمانينيات حتى اليوم ولعبوا أدوارا كبيرة في تكوين مدرسة عريقة بتخريج عديد من دفعات مرحلة البكالوريوس وكذا بحصول العديد من طلاب الدراسات العليا علي درجتي الماجستير والدكتوراه في المجالات المختلفة لأمراض النبات (أمراض فطرية –أمراض بكتيرية –أمراض فيروسية ) وذلك علي مستوي كلية الزراعة جامعة الزقازيق وكذا كليات الزراعة المختلفة ( القاهرة – عين شمس – الإسكندرية – كفر الشيخ – شبين الكوم – طنطا – مشتهر الإسماعيلية – المنصورة) وتضم هذه النخبة الأساتذة:-
  1.  أ.د/ أحمد زكي علي
  2.  أ.د/ دولت أنور عبد القادر
  3.  أ.د/ محمد رضا أحمد تهامي
  4.  أ.د/ محمد إبراهيم أبو زيد
  5.  أ.د/ محمد عاطف خضر حسن
  6.  د/ محمود محمد محمد عطية
ولقد لعب التقدم الكبير في العلوم التكنولوجية وتطوير برامج التعليم في تحديث الكثير من المقررات الدراسية تحت إشراف الأساتذة المذكورين. كما تم إرساء قواعد اللوائح الجديدة سواء لمرحلتي البكالوريوس (برنامج أمراض النبات) أو الدراسات العليا تمهيدا للعمل بنظام الساعات المعتمدة وتحديث المقررات طبقا لقواعد بيانات حديثة متماشية مع ثورة التكنولوجيا الحديثة علي مستوي العالم.
 
وقد ساهم قسم النبات الزراعي و أمراض النبات في تخريج عددا كبيرا من الحاصلين علي درجة بكالوريوس في العلوم الزراعية و كذلك درجتي الماجيستير و الدكتوراه كما حصل بعض أعضاء هيئة التدريس علي بعض الجوائز العلمية والتي أسماؤهم ممن شرف القسم بحصولهم علي جوائز علمية مختلفة من الجامعة:-
 
أ.د/ أحمد زكي علي و قد حصل علي جائزة الجامعة للنشر العلمي بالدوريات العلمية العالمية عن الفترة من 2005/2007م.
 
د/ محمود محمد محمد عطية و قد حصل علي جائزة الجامعة عن أحسن رسالة دكتوراه في العلوم الزراعية عام 2002م.
 
السيد /محمد علي سعد الدين سلامة(مدرس مساعد) قد حصل علي جائزة الجامعة عن أحسن رسالة ماجيستير في العلوم الزراعية عام 2004م.
 

رسالـــــة قسم النبات الزراعي وأمراض النبات

  • مركز للتعليم العالي و البحث العلمي في مجال العلوم الزراعية تخصص أمراض النبات و تشريح و فسيولوجيا النبات لتحقيق رسالة كلية الزراعة في إعداد أجيال من العلماء المتخصصين و العاملين بالمراكز العلمية و البحثية و التعليمية و الصناعية.
  • تقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مجال أمراض النبات لمرحلة البكالوريوس لإكسابهم المهارات المطلوبة في التخصص من خلال برامج تعليمية وفقا للمعايير المحلية و العالمية.
  • المساهمة في تقدم علوم أمراض النبات و تشريح و فسيولوجا النبات من خلال برامج الدراسات العليا و البحوث و التدريب.
  • توظيف مواردها البشرية و إمكانياتها البحثية و خبراتها الاستشارية في حل مشكلات أمراض النبات و العمل علي تنمية المجتمع و البيئة.

الرؤية المستقبلية لقسم النبات الزراعي

  • زيادة التواصل بين أجيال أعضاء هيئه التدريس والطلاب علميا وتربويا لمواكبه التطورات العلمية في برامج التعليم لإعداد خريجين قادرين علي المنافسة محليا ودوليا.
  • تطوير البحث العلمي في مجال أمراض النبات و فسيولوجيا النبات والنبات الزراعى عام (الشكل الظاهري و تشريح النبات و تقسيم نبات ) من خلال الفرق البحثية متعددة التخصصات بالكلية و إنشاء دبلومات مهنية لتعظيم الاستفادة من الإمكانيات المتاحة بالكلية.
  • زيادة التفاعل مع البيئة المحيطة والتواصل الخارجي من خلال البرامج التدريبية وورش العمل والمنح القصيرة والطويلة (التواصل الدولي) والمؤتمرات العلمية المتخصصة.

أهداف قسم النبات الزراعي 

الهدف الأول: التدريس والتعليم 
  • قيادة الطلبة نحو أهدافهم التخصصية والذاتية ومحاولة تحقيق نجاح معين عن طريق تعليم قوي للمراحل الدراسية المختلفة ولشعب متنوعة.
  • محاولة تنمية المهارات الذاتية من خلال التدريس والتعليم وخاصة في مجال مهارات الاتصال باستخدام الحاسب الآلي وأيضا مهارات الاتصال بالأقسام الاخري وذلك لمحاوله ربط الطالب بالتخصصات الاخري وإعطاء فرصه لحرية الكلام والتعبير أمام الآخرين.
  • الاستفادة من تقييم الطالب وذلك لتوضيح مدي فاعليه برنامج أمراض النبات (البرنامج المنوط به القسم) مع الوضع في الاعتبار كلا من التقييم التكويني والمحصلة الكلية للتعلم.
  • محاوله إدراك الاستفادة من نظم التعلم الجديدة وتطوير الأداء وذلك بالاستفادة من حركه تطوير التعليم وتحديثه علي مستوي الجامعات المصرية الاخري و كذا بعض الجامعات الدولية.
  • محاوله تدعيم برنامج أمراض النبات بالوسائل التكنولوجية الحديثة وذلك لوضع القسم علي مصاف الأقسام العلمية الاخري .
الهدف الثاني: نشاط الابداع 
  • إجراء بحوث بيئية التي تضع القسم والكلية ضمن نوعيات الكليات البناءة.
  • امداد طالب مرحله البكالوريوس بعديد من الفرص المتنوعة المختلفة وذلك بالمشاركة في عمل بحوث علمية علي اعلي مستوي عملي وتطبيقي وذلك خلال إجراء التجارب العملية بمعمل فسيولوجيا النبات وكذا إجراء البحوث التطبيقية من خلال مادة بحث ومناقشات المقررة علي طلبه الفرقة الرابعة شعبه أمراض النبات في كلا فصلي الدراسة.
  • محاولة إزالة المعوقات الأكاديمية والإدارية للقسم وذلك من خلال التواصل مع إدارة الكلية والمنظمين للعملية التعليمية وذلك لتخليق نظام بحثي مرن تمهيدا لوضع الكلية علي درب الكليات المبتكرة.
  • محاولة الاتصال مع الجهات التي يمكن أن تستفيد بمخرجات القسم (الطالب الخريج) وذلك تمهيدا لشغل وظائف بعد التخرج وتضم هذه الجهات مراكز البحوث الزراعية بتخصصاتها المختلفة, شركات المبيدات, المزارع الخاصة التابعة لرجال أعمال في مجال مكافحة أمراض النبات والإشراف علي المنتج الزراعي بكافه أنواعه, الحجر الزراعي التابع لوزارة الزراعة, المركز القومي للبحوث.
  • محاوله تنوع من صور التعاون المتكامل وذلك من خلال البحث الخاص بطلبه الدراسات العليا وطلاب مرحله البكالوريوس وذلك لخلق نوع من التفوق في القسم وكذا محاوله التلاحم بين كلاهما من خلال التلاقي خلال حلقات البحث والمناقشة (السيمنار) وحضور الندوات العلمية وورش العمل.
  • إعداد قاعدة بيانات للمشاكل البحثية الملحة المرتبطة بمشكلات المجتمع الراهنة بمشاركة طلاب الدراسات العليا و الفرق البحثية المشتركة من هيئة التدريس و المتخصصين في هذا المجال في المراكز البحثية المختلفة وكيفية التغلب عليها عن طريق إعداد وتطوير الخطط البحثية و تعزيز إمكانياتها بفروع امراض النبات النبات الزراعي و فسيولوجيا النبات بما يتواكب مع متطلبات العصر و التطورات العلمية و التكنولوجية بحيث يكون هناك حلول للمشاكل المرضية والمتعلقة أيضا بنمو و إنتاجية النباتات الاقتصادية تحت مختلف الظروف البيئية. 
 
الهدف الثالث: التنظيم ,الثقافة ,المناخ العام 
  • تدعيم ورعاية فروع التعليم بالقسم والخاصة بالأداء البيئي من معامل وصوب.
  • تشجيع الترابط والتكامل بين التدريس وإجراء التجارب البحثية وذلك لخلق نوع من الابتكار خلال تنظيم العمل وتدعيمه المادي من قبل إدارة الكلية.
  • خلق نوع من أجواء الوفاء والإخلاص والثقة والاحترام بين طلاب الشعبة (شعبه أمراض النبات) وأعضاء هيئه التدريس.
  • تيسير وسائل السعي وقصد الطالب للاتصال بأعضاء هيئة التدريس وذلك لإعطاء حرية التعبير أمام الأفراد أو الجماعات بالقسم وذلك خلال الإلتقاءات مع الطالب (مجالس خاصة) وذك لتعريفهم بكافة نواحي العمل بالقسم وكيفيه إدارة القسم وأعضاؤه من هيئه التدريس والهيئة المعاونة وإدارة القسم.
  • أخيرا وليس آخرا فان خدمه الطالب وتدعيمه Service and support هي فلسفة أداؤنا الإداري والعلمي والتربوي لكلي المستويات ( مرحلة البكالوريوس- الدراسات العليا) نحو آفاق جديدة لتطوير وتحديث التعليم العالي في الكلية والجامعة ومصر.
  • التعاون العلمي بين التخصصات المختلفة بفروع القسم و الأقسام القريبة الصلة بما يتفق مع تحقيق أهداف الكلية في تطوير برامج التعليم وتنمية البحث العلمي لخدمة المجتمع والحفاظ علي البيئة.