قسم الدواجن

مقدمة

تم إنشاء الكلية كمعهد عالي زراعي تابع لوزارة التعليم العالي عام 1958-1959 وتم تحويلها إلي كلية للزراعة فرع جامعة عين شمس في العام الجامعي 1969-1970
 
ثم انتقلت تبعيتها من جامعة عين شمس وانضمت إلي جامعة الزقازيق في عام 14/4/1974 
 
وقد اشتملت علي عدة أقسام منها:-
 
قسم الإنتاج الحيواني : الذي كان يضم شعبتين هما شعبة الإنتاج الحيواني وشعبة الدواجن
 
وظلت علي ذلك لعدة سنوات حتى صدر القرار الوزاري رقم 16 في 8/1/2003 بإنشاء قسم الدواجن
 
وكان أول رئيس للقسم هو الأستاذ الدكتور / محمد محمد الهنداوي – أستاذ تغذية الدواجن.
 

رسالة القسم ما يلي

أولا ً: مرحلـة البكالوريوس: 
 
الطالب في مرحلة البكالوريوس هو محور العملية التعليمية وهو المستهدف من الرسالة الجامعية لتأهيل الشباب الزراعي وإكسابه مهارات خاصة في مجالات إنتاج الدواجن ولهذا فأن الطالب في الفرقة الثانية يتم تأهيله وإكسابه مهارات الأسس العامة لإنتاج الدواجن التي تستلزم أن يتفهم الطالب عناصر البيئة المناخية والأرضية والعلوم المرتبطة بها وماهية أنواع الدواجن والعلاقة المتبادلة بين عناصر البيئة والسلالة المرباة, ويؤهل الطالب للمعارف الخاصة باحتياجات أنواع الدواجن من الظروف البيئية التي تساعد في الحصول على إنتاجية عالية وفى المراحل الدراسية التالية ( الفرقة الثالثة والرابعة ) يتعمق الطالب في فهم ودراسة عناصر الإنتاج والعوامل التي تؤدى إلى زيادة إنتاجية السلالات المختلفة من الدواجن والناتج منها سواء لحم أو بيض أو منتجات ثانوية ويقوم طالب الشعبة بدراسة إنتاج دجاج اللحم والبيض وتربية وتحسين الدواجن بكافة أنواعها من الدجاج والبط والأوز والرومي والنعام والحمام والسمان وأسس تكوين أعلاف الدواجن بمختلف أنواعها وكذلك نظم وطرق التربية بهدف معظمة الناتج منها.
 
ثانياً: مرحلـة الدراسـات العليـا:
 
 ويتم تأهيل طلاب الدراسات العليا وإكسابهم مهارات تخصصية بحثية في مجالات عديدة خاصة بإنتاج الدواجن وتحسينها عن طريق المقررات الدراسية والمناقشات والدراسات الخاصة وأجراء البحوث العلمية ويكتسب الطالب مهارات تصميم وتحليل التجارب الحقلية والبيولوجية وكيفية قراءة واستنتاج النتائج ومناقشتها.
 
ثالثاً: في مجـال خدمـة البيئـة والمجتمـع:
 
 جميع سلالات الدواجن تعنى بتوفير البروتين الحيواني للأنسان ومع ذلك هناك من مخلفاتها ما هو ذو أهمية إذا ما تم استغلاله بحيث يصبح ذو قيمة اقتصادية,  وغير ذلك تصبح كارثة على الإنتاج الزراعي وصحة السكان.
 
وهذا تعتبر رسالة القسم المساهمة في حل مشاكل هذه المخلفات والاستفادة منها كعلف حيواني أو مصدر للطاقة أو في الصناعة مثل صناعة الجلود كما هو الحال مع جلد النعام أو تصنيع الوسائد من ريش الأوز والنعام.
 

الرؤية الخاصة بالقسم  فهي تدور حول الآتي :

  1. إعداد الكوادر الفنية المؤهلة لاستغلال وتربية الدواجن بأنواعها المختلفة في الوادي القديم والأراضي الجديدة.
  2.  تخريج وإعداد أفراد ذوي مهارات خاصة في تربية وإنتاج الدواجن بالمعايير الاقتصادية والاجتماعية والصحية.
  3.  إعداد وتخريج كوادر وطلاب ذوى خبرات تكنولوجية في إنتاج وتحسين الدواجن مع استخدام الطرق والوسائل البيولوجية والبيوتكنولوجية في إنتاج متعاظم غير ملوث. 
  4.  المساهمة في تامين الغذاء والبروتين الحيواني ذو القيمة الغذائية العالية للإنسان المصري والعربي بكل المقاييس.
  5. إجراء البحوث العلمية في مجال إنتاج وتغذية وتحسين الدواجن لتأمين الغذاء والبروتين الحيواني للإنسان المصري والمساهمة في حل مشاكل البيئة والصناعة والإنتاج الزراعي المرتبط بإنتاج الدواجن.

الأهداف

  1. توفير مصادر البروتين الحيوانى المرتفع القيمة الغذائية المتمثلة في أنواع الطيور الداجنة المختلفة بالإضافة للأرانب
  2. زيادة المعدلات الإنتاجية لأنواع الدواجن الهامة مع تحسين جودة المنتج النهائي.
  3. إجراء بحث علمى على أنواع الدواجن الغير منتشرة على نطاق تجارى فى مصر مثل السمان الياباني.
  4. إنتاج الأنواع المختلفة للدواجن في ظروف صديقة للبيئة.
  5. تعظيم الربح من مشاريع إنتاج الدواجن المختلفة.