قسم الاقتصاد الزراعي

أولاً مقدمة عن القسم

 
تأسس قسم الاقتصاد الزراعي عام 1972 وكان تابعاًً لكلية الزراعة التابعة لجامعة عين شمس والتي تحولتتبعيتها إليجامعةالزقازيقفي 14/4/1974م.
يضم قسم الاقتصاد مجموعة من خيرة خبراء وعلماء مصر محلياً وإقليمياً ودولياً استفادت بهم المنظمات المحلية والإقليمية والدولية خلال 4 عقود وللآن منهم على سبيل المثال لا الحصر الأستاذ الدكتور/ أحمد جويلي، والأستاذ الدكتور/ضياء كمال عبده، والأستاذ الدكتور/ محمد زكي جمعة، والأستاذ الدكتور/ إبراهيم سليمان عبده، والأستاذ الدكتور/ عبد الرحيم محمد إسماعيل، والأستاذ الدكتور/ محمد صلاح منصور.
يتكون قسم الاقتصاد الزراعي من الشعب العلمية التالية:
 
  1. شعبة الاقتصاد الزراعي .
  2. شعبة الاجتماع الريفي والإرشاد الزراعي

ثانياً رسالة ورؤية القسم وكذا الأهداف الاستراتيجية:

 
أ - رسالة القسم:
 
ينشد قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الزقازيق إلى بث المعارف من خلال تعليم جامعي متميز لمواكبة تطور منظومة التنمية المستدامة للموارد الزراعية والبشرية وإعداد خريجين مؤهلين لسوق العمل وقادرين على المنافسة محلياً وإقليمياً، كما يلتزم القسم بتوجيه البحث العلمي الخلاق وتطويره من خلال مجموعات بحثية للمساهمة الفعالة في خدمة المجتمع.
 
ب - الرؤية المستقبلية للقسم:
 
أن يصبح قسم الاقتصاد الزراعي بكلية الزراعة جامعة الزقازيق مركزاً علمياً متميزاً على المستوى القومي والإقليمي والأفريقي لإعداد كوادر بشرية تتناسب وآمال المجتمع المصري في تحقيق تنمية مستدامة.
 
جـ - أهداف القسم:
 
  1. تحقيق التميز في المنتج المعرفي على نحو يستجيب لاحتياجات مختلف توجهات برنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية ويتواكب مع الاتجاهات العالمية المعاصرة.
  2. إعداد كوادر مؤهلة تأهيلاً علمياً متميزاً في مختلف التوجهات، قادرة على التعامل مع المشاكل وإيجاد الحلول المناسبة وقادرة على المشاركة في اتخاذ القرار ومؤهلة للمنافسة في سوق العمل وذلك من خلال ما يقدمه القسم من برامج فرعية أكاديمية وتدريبية وبحثية تتصف بالجودة والابتكار.
  3. تطوير منظومة التعليم بما يتفق ومضمون الجودة وذلك بتوفير بيئة محفزة وداعمة لعمليتي التعليم والتعلم.
  4. التقويم والتطوير المستمر للبرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا لزيادة ارتباطها وتوافقها مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع المصري والاستجابة لمتطلبات سوق العمل القومي والإقليمي لزيادة فرص العمل لخريجي القسم.
  5. إدخال الإدارة والبعد البيئي في البرامج الدراسية لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا والاهتمام بالدبلومات المهنية.
  6. تشجيع البحث العلمي وتحفيز وإشراك قطاعات الإنتاج الزراعي والقطاع الخاص والمؤسسات الأهلية في تمويل ودعم مشروعات البحث العلمي والاستفادة بمخرجاتها ونتائجها والتعاون الوثيق مع المراكز البحثية القومية والإقليمية وفقا لأولويات المشاكل البحثية في خطة الدولة.
  7. نشر الوعي البيئي والتقنيات الحديثة في مجال الإدارة المستدامة للموارد الزراعية.
  8. تقديم خدمات متميزة تضع القسم كبيت خبرة متميز في كافة المجالات المرتبطة بالإنتاج الزراعي وربط الخدمات التي يقدمها القسم واحتياجات المجتمع.
  9. التوظيف الفعال وتعظيم الاستفادة من جميع الموارد المتاحة بما يتلاءم والتوجهات الفرعية لبرنامج العلوم الاقتصادية والاجتماعية الزراعية.